12 ديسمبر 2018

مرحلة جديدة من تبني وإنتشار العملات الرقمية, هذا ما تسعى إليه شركة Pundi X


إن أكبر معضلة تعاني منها البيتكوين والعملات الرقمية عموماً في وقتنا الحاضر هي أنها لم تحظى بعد بالتبني الكامل من قبل العالم, وهو ما تؤكده إحدى الدراسات التي خصلت إلى أن عدد المستخدمين النشطين للعملات الرقمية يتراوح بين 2.9-5.8 مليون مستخدم فقط حول العالم, وهذا بالتأكيد رقم ضئيل بالمقارنة مع إجمالي عدد سكان الأرض.

هنالك العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك, وتسرد لنا شركة Pundi X أهم سببين لذلك بالقول:
إن التعامل مع العملات الرقمية يعد أمراً معقداً بالنسبة للكثيرين, فغالبية الناس لا يمكنهم التعامل مع الأمور المتعلقة بالتقنية كالمفاتيح الخاصة والعامة للمحافظ الرقمية والمفاهيم الأساسية للبلوكشين, خصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار بأن العديد من الناس بالكاد يمتلكون القدرة على التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية.

أما السبب الآخر .. في الوقت الحاضر الشيء الوحيد والشائع الذي يمكن فيه استخدام العملات الرقمية هو مبادلة عملة رقمية بعملة رقمية أخرى, لذا فإن غالبية الناس ليست مهتمة بالعملات الرقمية. ونظراً لعدم القدرة على استخدام العملات الرقمية في الوقت الحاضر في الحياة اليومية بسهولة يجعل من العملات الرقمية غير ملائمة للكثير من الناس, فطالما أنه لا يمكنني مثلا استخدام العملات الرقمية لإتمام المدفوعات اليومية فإن الناس يرون بأنه ليس هناك ما يدفعهم للاهتمام بالعملات الرقمية لأنها ببساطة تعد غير ملائمة بالنسبة لهم.


الحلول المقترحة التي تقدمها Pundi X:
في ظل هذه التعقيدات التي تعاني منها العملات الرقمية وعدم ملائمتها للكثيرين, يتوجب علينا التساؤل حول ما هي الحلول المناسبة التي يمكنها التغلب على ذلك؟
في هذا الشأن ترى شركة "بوندي إكس" بأن تقديم الحلول الكفيلة بجعل التعامل مع العملات الرقمية أمراً سهلاً والاسهام في دمج العملات الرقمية مع الحياة العامة فإن ذلك سيؤدي حتماً إلى زيادة مستوى تبني وقبول الناس للعملات الرقمية.
وتسعى شركة "بوندي إكس" إلى تمكين الناس من استخدام العملات الرقمية وذلك من خلال حلول ذكية قادرة على ربط نقاط البيع المنتشرة في محلات ومتاجر التجزئة مع عالم العملات الرقمية, بحيث يسهل تفاعل المتاجر مع تقنية البلوكشين وبالتالي إمكانية استخدامها في اتمام المدفوعات اليومية بكل سهولة ويسر. وفي سبيل ذلك قامت الشركة ببناء نظام آلي يربط نقاط البيع بمنصة مرتبطة مباشرة بالبلوكشين تدعى Pundi X Platform, وفي الوقت الراهن يمكن للنظام التعامل مع كلا البلوكشين, إيثريوم, نيم.

هذا الأمر سيمكن الشركة من بناء أكبر شبكة بيع لا مركزية في العالم قادرة على العمل في وضع غير متصل بالأنترنت بشكل كامل, فكون البيانات سيتم تسجيلها في نظام بلوكشين الايثريوم فإن ذلك يجعلها شبكة لا مركزية, وكون طريقة ارتباط الشبكة بالبلوكشين يتم من خلال أجهزة نقاط البيع فإن ذلك يجعلها شبكة غير متصلة بالإنترنت بالنسبة للمستخدم النهائي.
ويمكن البروتوكل المستخدمين من إتمام عمليات بيع وشراء العملات الرقمية وشراء الاحتياجات اليومية من المتاجر التي تتكون منها الشبكة من خلال نقاط البيع, بالإضافة إلى إرسال واستقبال العملات الرقمية بين المستخدمين من خلال تطبيق الهواتف الذكية.


طريقة عمل Pundi X
تشرح "بوندي إكس" بأن آلية عمل البروتوكل ترتكز على عدة جوانب, تتفاعل وتترابط وتتكامل لبناء الشبكة الخاصة بنظام الشركة, ويمكن الإشارة إلى هذه الجوانب كما يلي:
أولاً: تطبيقات الجوال Mobile Apps


تأخذ الشركة بعين الاعتبار مسألة صعوبة تعامل الناس مع العملات الرقمية, وفي سبيل ذلك فإنها قامت بتقديم تطبيق لأجهزة الجوال يدعى Pundi-Pundi يبسط من طريقة التعامل مع المحافظ الرقمية Mobile Wallet. فمن خلال التطبيق يمكن التعامل مع المفاتيح الخاصة والعامة Private & Public Keys بسهولة دون الحاجة للتعامل مع التعقيدات المرتبطة بهذا الأمر, وبدلاً من ذلك فإنه من المناسب بالنسبة للمستخدم العادي أن يتعامل مع التطبيق من خلال كلمة المرور Password باعتباره أمراً شائع لدى الغالبية, ويقوم التطبيق بالنيابة عن المستخدم بالتعامل مع المفاتيح الخاصة بالمحافظ.
وتؤكد الشركة على أنه ونظراً للتطورات المستمرة أصبحت أجهزة الجوال قادرة على تقديم أنظمة حماية متقدمة كبصمات الأصابع و/أو التعابير الشخصية لوجوه المستخدمين بدلاً من الأسلوب التقليدي "كلمات المرور على شكل حروف وأرقام".

كما قدمت الشركة تطبيقات إضافية هي Scan Bersama كتطبيق دفع عالمي للأندونسيين وفق آلية QR payment SDK وهو ما سيمكن أي تطبيقات أخرى من التكامل مع الحلول التي يقدمها التطبيق باستخدام سطر واحد من الأكواد. بالإضافة إلى تطبيق Pundi Booster الذي يمكن المستخدمين من بيع وشراء السلع الرقمية, وتطبيق Pundi TOKO كتطبيق إضافي متكامل مع التطبيق الأساسي Pundi-Pundi للاستخدام من قبل التجار.

ثانياً: البطاقات الذكية Pundi X Card ونقاط البيع Pundi X POS


كما توفر الشركة طريقة أخرى هي البطائق الذكية Pundi X Cards, البطائق الذكية تشبه في مفهومها وطريقة التعامل معها للبطائق الائتمانية المتعارف عليها, وبالتالي فإن البطاقة الذكية يمكن استخدامها للوصول إلى المحفظة الرقمية المرتبطة بها وذلك من خلال تجهيزات تقنية تتكامل مع البروتوكول تدعى Pundi X POS تشبه تماماً نقاط البيع التقليدية Point of Sale المنتشرة في مختلف المحلات والمتاجر. وتتميز البطائق الذكية بأنها قادرة على التعامل مع عدة عملات سواء كانت العملات المحلية التقليدية Fiat أو تشكيلة كبيرة من العملات الرقمية وذلك من خلال تقنية NFC.

تهدف الشركة إلى إطلاق نحو 100 ألف جهاز من أجهزة نقاط البيع خلال ثلاث سنوات, كما ستعمل الشركة على الوصول إلى المستخدمين من خلال بناء شبكة تعاونية من الوكلاء والشركاء مستهدفة في بداية الأمر الأسواق الشرق الأسيوية باعتبارها من أكبر الأسواق من حيث الكثافة السكانية, كما تهدف الشركة إلى تطوير البيئة التقنية الحالية لنقاط البيع المنتشرة وبما يمكنها من التفاعل والاتصال بالشبكة.
ومن أجل خلق التفاعل وتحفيز المشاركين المحتملين من أصحاب المتاجر والمحال فإن الشركة ستقوم باستخدام الجزء الأكبر من التمويل الذي حصلت عليه من طرح عملتها الخاصة NPXS واستخدامه في توفير أجهزة نقاط البيع للمتاجر والمحال بشكل مجاني, هذا بالتأكيد سيعمل على تسهيل عملية بناء وتشغيل الشبكة وفق الفترات الزمنية المحددة لذلك.


ثالثاً: منصة البروتوكول Pundi X Platform
بروتوكول شبكة "بوندي إكس" قادر على ربط البيئة الخارجية مع العالم الرقمي, وذلك من خلال ربط أجهزة نقاط البيع التقليدية المنتشرة وكذا أجهزة نقاط البيع الخاصة بالشركة Pundi X POS وربطها مع المنصة, والتي بدورها ستكون بمثابة جسر يربط البروتوكول بشبكة البلوكشين.
فمن خلال أجهزة نقاط البيع يقوم المستهلك بشراء السلع الحقيقة باستخدام العملات الرقمية, وتكون هذه الأجهزة متصلة بالانترنت وهو ما يسهل من الحصول على أحدث الخصائص والتحديثات المضافة للمنصة, فعلى سبيل المثال يمكن استخدام العملات الرقمية الجديدة المصدرة على نظام بلوكشين الايثريوم ERC20 بمجرد إضافتها للمنصة.
الشبكة ستتكون من أجهزة نقاط البيع الخاصة بالشركة Pundi X POS وكذلك أجهزة نقاط البيع التقليدية المنتشرة في المتاجر والمحلات التي بدورها تتصل بالمنصة من خلال البروتوكول والعقود الذكية للايثريوم وبالتالي الاتصال ببلوكشين الاثيريوم.


بالإضافة إلى كل ما سبق فإن الشركة تخطط أيضاً إلى إطلاق هاتف مبني على تقنية البلوكشين وهو ما سيجعلها قادرة على حدي الأسواق الصينية.

العملات التي يمكن استخدامها عبر شبكة Pundi X
تهدف الشركة إلى جعل الشبكة قادراً على التعامل مع تشكيلة واسعة من العملات الرقمية, بناء على ذلك فإن جميع العملات القائمة على بلوكشين الايثريوم ERC20 يصبح بالإمكان استخدامها لإجراء المدفوعات باستخدام أجهزة نقاط البيع, كما أن النظام سيمكن المطورين من إضافة عملاتهم الرقمية من خلال API والعقود الذكية التي يمكن بنائها بما يتوافق مع رغبات التجار, وبمجرد أن يوافق التاجر على استخدام العقد الذكي فإن العملية يتم تنفيذها بشكل آلي في الشبكة.
كما أن البروتوكول يتيح لاجهزة نقاط البيع الاتصال بعدة منصات رقمية لتداول العملات الرقمية, وهو ما سيتيح المجال للمستخدمين من شراء العملات الرقمية بالأسعار التي تلائمهم, فالتاجر أو المستخدم سيتمكن من اختيار المنصة التي يرغب بالشراء منها وبالتالي ضمان حصولهم على العملات الرقمية بأفضل الاسعار المتاحة في منصات التداول.



الرؤية والأهداف الاستراتيجية للشركة
وضعت شركة "بوندي" رؤية طموحة لها, فهي تسعى إلى تعزيز مستوى تبني وانتشار العملات الرقمية من خلال السعي نحو رفع عدد الأفراد المستخدمين للعملات الرقمية إلى نحو مليار مستخدم حول العالم, وهو ما سيساعد صناعة العملات الرقمية في رفع قيمتها الأمر الذي سيعود بالفائدة لمجتمع وجمهور المتعاملين بالعملات الرقمية.
ومن أجل تحقيق هذه الرؤية فإن الشركة ستسعى أولاً إلى رفع عدد المحافظ الرقمية النشطة إلى نحو 100 مليون محفظة خلال ثلاث سنوات ثم إلى نحو مليار محفظة رقمية نشطة خلال 5 سنوات.


خاتمة
تعتبر الأهداف التي قدمتها شركة "بوندي Pundi X" جديرة بالاهتمام, فالعمل على تسهيل التعامل مع العملات الرقمية سيسهل من إمكانية زيادة عدة المستخدمين للعملات الرقمية, بالإضافة إلى أن جعل العملات الرقمية جزءاً من الحياة اليومية يعد خطوة هامة في تنمية مجتمع العملات الرقمية.
الشركة بالفعل استطاعت أن تعزز من شراكاتها مع الآخرين, فقائمة الشركاء والمهتمين والمتعاونين مع مشروع الشركة يشير إلى أن الشركة تسير في خطى صحيحة.

Unknown

البعداني, شاب طموح يسعى لتقديم كل هو مفيد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Follow Us On Google+

 

Copyright @ 2017 البعداني بلوج.

Designed by Templateiy